الاثنين، 18 يناير، 2010

حركة مصرية تعلن قائمة سوداء للمتورطين في تبديد الغاز المصري يتصدرها نظيف وفهمي والكومي وحسين سالم
أحمد القاعود

18/01/2010




القاهرة 'القدس العربي' : أعلنت حركة 'المواطنون ضد الغلاء' قائمة سوداء بأسماء المتورطين في تبديد ثروة الشعب المصري في صفقات لا يستفيد منها المواطنون وتعود بالنفع على مواطنين غير مصريين، وجاء في مقدمتهم الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزارء وسامح فهمي وزير البترول.
وقال محمود العسقلاني الناطق باسم الحركة بان القائمة اعدت من منطلق حق المواطنين في الرقابة على ثروة بلادهم في الوقت الذي يغيب فيه مجلس الشعب عن دوره في الرقابة على المال العام، مطالبا بوقف تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل وغيرها بعيدا عن السياسة وبمنطق حماية المستهلك المصري الذي هو أولى بثروة بلده.
واضاف أن وزير البترول الحالي أقسم أمام رئيس الدولة بأن يحافظ على مصالح الشعب وربما كان يقسم على حماية مصالح شعب آخر وليس الشعب المصري، ربما كان في مخيلته الشعب الإسرائيلي أو الأسباني أوالإيطالي وهو الأمر الذي يتضح من تصريحاته الأخيرة والتي تحدث فيها على اعتزام وزارته استيراد الغاز الطبيعي من العراق رغم أننا نصدره بأرخص الأسعار لإسرائيل وأسبانيا وإيطاليا داعمين لشعوب أخرى غير الشعب المصري المغلوب على أمره.
واشار الى ان اختيار نظيــــف جاء بسبب تقاعسه في تصحيح اوضاع اهدار الغاز الطبيعي بتصديره بسعر بخس وكذلك امداد الغاز المصنع للتصدير بسعر بخس مثله في ذلك منتجات اليوريا والحديد والسيراميك والأسمنت رغم أن الاهدار بدأ ونشأ قبل توليه المنصب الا أنه تقاعس عن التصحيح.
وشملت القائمة ايضاً سامح فهمي وزير البترول والثروة المعدنية لسعيه الدؤب منذ توليه الوزارة على تصدير الغاز الطبيعي وبسعر بخس مما تسبب في خسائر طائلة تحملها الشعب المصري دون الالتفات الى مطالب التنمية سواء الصناعية أو تطوير جنوب الوادي وحتى توليد الكهرباء واستخدام البوتــــاغاز مما تسبب في تأخر التنمية وتحمل الشعب دعم تصدير الغاز وكذلك الغاز المصنع.
اما حسين سالم فلتطبيعه العلاقات الاقتصادية مع اسرائيل سواء في شركة ميدور أو في تصدير الغاز على غير مصالح الشعب المصري في أسعار التعامل البخسة والتي يتحملها الشعب المصري.
ومحمد ابراهيم الطويلة رئيس مجلس ادارة الهيئة المصرية العامة للبترول ثم رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات ثم عمل في شركة حسين سالم لتهاونه في الحفاظ على الثروة الغازية بحكم منصبه واهدارها بثمن بخس دون تلبية متطلبات التنمية المحلية أو الخسائر الناتجة عن نقص الامدادات الغازية محليا ثم انتقل الى العمل مع الجانب المستفيد مما يثير الشبهات، وابراهيم كامل عيسوي مهندس تسعير الغاز بثمن بخس وهو 40 سنتاً لكل ألف قدم مكعب وهو ما لم يتحقق ولن يتحقق وتسبب في التصدير بسعر بخس وأضاع على الشعب المصري مليارات الدولارات بسبب تعنته، ورجل الاعمال يحيى الكومي الذي أنشأ شركة جديدة ليس لها ثمة خبرات في إسالة الغاز وتصديره بالتعاون مع الوزير الحالي سامح فهمي، وتعاقد مع الوزارة لشراء الغاز وإسالته وتصديره لشركة فينوسا الأسبانية بسعر 75 سنتاً وتم تعديل السعر بعد تدخل رئيس الوزراء، والمهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة'والتجارة، وزاد السعر إلى دولار وربع للمليون وحدة حرارية بريطانية وما زال السعر منخفضا رغم ارتفاع الأسعار العالمية للغاز وقد استطاع الكومي أن يحصل على مكاسب طائلة.

الجمعة، 15 يناير، 2010

مرشد الاخوان يستنكر ضرب النشطاء الاجانب في القاهرة ويطالب برفع الحصار عن غزة واتمام المصالحة

2010/01/09



القاهرة القدس العربي من أحمد القاعود: جدد محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين مطالبته برفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وقال في رسالته الاسبوعية ان واجب اليوم هو كسر الحصار على غزة وفتح معبر رفح، وإتمام المصالحة الفلسطينية ضد العدو الصهيوني، ودعم صمود الشعب الفلسطيني في كل مكان، ومدّ أهل القدس بكل أنواع الدعم للبقاء فيها، والبناء على أرضها، ومنع تهويدها وحماية المسجد الأقصى، واحتضان شعب فلسطين في أرض 1948 للتمتع بكل حقوقه كأهل البلد الأصليين ضد الغزاة المحتلين. اضافة الى تنشيط عمل لجان الإغاثة ودعم المقاومة ، لتنهض من غفوتها، وأن تقوى في وجه الطغيان.
واشار المرشد الى ان المنطقة العربية تشهد حراكًا سياسيًّا واضحًا وزياراتٍ لا تتوقف، بين الحكام والوزراء والمبعوثين، ويحجُّ البعض إلى واشنطن في جهود حثيثة لوضع لمسات نهائية على جولة جديدة من الخداع الأمريكي الذي استمر منذ عقود من الزمان لتخدير العرب والفلسطينيين، وتسويق وهم السلام ومسيرة السلام واستئناف المفاوضات التي لم تؤدِّ إلى شيء ملموس منذ انعقاد مؤتمر مدريد الذي جاء في أعقاب تدمير العراق وحصاره بعد تحرير الكويت.
وقال ان كل جولة من المؤتمرات والمفاوضات كان يصاحبها تدمير بلد عربي أو بلد مسلم دون أن يحصل الفلسطينيون على شيء حقيقي.
وتساءل عن سبب هذه الحركة المحمومة حيث 'يقولون لنا: إن نتانياهو تغيَّر، وهناك تقدم في موقفه، وهو الذي يشيِّد كل يوم عشرات ومئات المنازل في القدس و'المستوطنات'، ويقولون للعرب: إن أوباما لديه رؤية جديدة، وهو الذي تراجع أمام إصرار نتانياهو وتبخَّرت كل كلماته المعسولة في الهواء، ويرسل آلاف الجنود إلى أفغانستان، وتضغط عليه عصابات الحرب والمحافظين الجدد للعودة إلى سياسات سلفه بوش بوضوح، مضيفا ان المنبطحين أمام الجبروت الأمريكي والهيمنة الصهيونية ويخافون غضبة الشعوب في اشارة للحكام العرب انهم لن يخدعونا مرة اخرى.
واشار الى إن مواقفهم الضعيفة العاجزة تدل على انفصالهم التام عن مصالح شعوبهم ، بل تدل على تفريطهم الواضح في أمن بلادهم الوطني والقومي،ما يهدد مستقبل المنطقة كلها بمزيد من الحروب وعدم الاستقرار؛ لأن الظلم يولِّد الانفجار، والطغيان يستجلب الغضب
واستنكر عاكف تعرض المتضامنين الاجانب مع غزة الى المنع والضرب في القاهرة حيث وجد هؤلاء الناشطون أن الحصار يتم بأيدٍ عربية وبرضا طرف فلسطيني وبتواطؤ العالم الذي يصمت على تلك الجريمة البشعة ضد الشعب الفلسطيني.
السماح لوزير الاسكان السابق بالادلاء بأقواله أمام نيابة الاموال العامة في مصر

2010/01/06



القاهرة ـ 'القدس العربي' من احمد القاعود:وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس الشعب امس على السماح للنائب محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان السابق بالإدلاء بأقواله أمام نيابة الأموال العامة في القضية المقيدة ضده بشأن إهدار المال العام.
وقال الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب الذي ترأس اجتماع اللجنة امس انه وصله خطاب من النائب يطلب فيه الاذن بسماع أقواله في التحقيقات التي تجريها نيابة الأموال العامة حول بعض الوقائع التي حدثت وقت أن كان وزيرا.
وأضاف أنه ذكر في خطابه أن ما ذكر في التحقيقات يمس شخصه وسمعته وأنه يرغب في مواجهة هذه المزاعم المخالفة للحقيقة خاصة وأن جهاز الكسب غير المشروع قد برأ ذمته.
وأشار سرور إلى أنه طلب من الأمين العام للمجلس أن يتصل بمكتب النائب العام لمعرفة إذا كان هناك اتجاه لتوجيه اتهام للنائب أم لا. واعترض النائب علاء عبدالمنعم الذي كان قد تقدم ببلاغات ضد الوزير السابق يتهمه فيها بإهدار المال العام والتربح من منصبه وقال ان هذا الطلب سابق لأوانه لإن النيابة العامة لم توجه له أي إتهام ولم تطلب منه الإدلاء بأقواله .. وقال أليس من الممكن أن تحفظ التحقيقات وأن تأمر النيابة بأنه لايوجد وجه لإقامة الدعوى.
من ناحية اخرى بدأت النيابة العامة، بتشكيل فريق للتحقيق فيما جمعته هيئة الرقابة الادارية من تحقيقات والخاصة بقضية يتهم فيها الوزير السابق، والمتهم فيها بالإهمال العمدي في إهدار المال العام مثل تخصيص مساحات كبيرة من الاراضي بمدينتي القاهرة الجديدة والسادس من تشرين الاول/أكتوبر لعدد من الاشخاص والشركات بالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات وهيئة تنمية المجتمعات العمرانية والتي ترتب عليها إهدار ملايين الجنيهات، واصدار عدداً من القرارات الوزارية دون الرجوع لمجلس الشعب.
وكان سليمان الذي خرج من الوزارة عام 2005 قد منحه الرئيس مبارك وسام الجمهورية من الطبقة الاولى وتم تعيينه العام الماضي رئيسا لشركة الخدمات البترولية البحرية براتب تردد انه يصل الى مليون ونصف مليون جنيه شهريا.
مصر: تعيين وزير للنقل بعد 68 يوما من خلو المنصب ووزير جديد للتعليم
أحدهما ابن وزير سابق للداخلية والآخر صديق لرئيس الوزراء

2010/01/04



القاهرة - 'القدس العربي' من أحمد القاعود :انهى الرئيس حسني مبارك التكهنات حول التعديل الوزاري المرتقب بعد استقالة وزير النقل السابق رجل الاعمال محمد لطفي منصور اثر حادث قطار العياط في 27 من شهر تشرين الاول (أكتوبر) الماضي والذي اودي بحياة العشرات، حيث صدر قرار جمهوري امس الاحد بتعيين الدكتور احمد زكي بدر رئيس جامعة عين شمس وزيرا للتربية والتعليم بدلا من الدكتور يسري الجمل، وتم تعيين المهندس علاء فهمي رئيس الهيئة القومية للبريد وزيرا للنقل، وبهذا فان التكهنات الصحافية التي اثيرت حول تعديل وزاري واسع قد تلاشت. وكان الرئيس مبارك قد اقال الدكتور محمود ابوزيد وزير الري السابق في 11 آذار (مارس) الماضي وتم تعيين الدكتور محمد نصر الدين علام بدلا منه.
ويواجه احمد زكي بدر اتهامات بسيطرة رجال الامن على مقاليد الامور في جامعة عين شمس التي تولى رئاستها منذ عدة سنوات حيث شهدت الجامعة في عهده تدخل الامن بصورة متزايدة، واتهم بقيادته حرس الجامعة ضد طلاب الاخوان المسلمين وانه كان يتعامل بجهاز لاسلكي خاص برجال الامن، كما طعن مؤخرا علي حكم قضائي يسمح بدخول المنقبات المدينة الجامعية، كما توجه اليه التهم ايضا بانه تم تصعيده بصورة سريعة بداية من تعيينه معيدا بكلية الهندسة الي تعيينه نائبا لرئيس الجامعة ثم رئيسا لها فوزيرا وذلك بسبب كون والده هو وزير الداخلية الاسبق زكي بدر.
أما المهندس علاء فهمي فيرجح البعض ان اختياره جاء نتيجة علاقة صداقة تربطه بالدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء والذي جاء بعدد منهم الي الوزارة مثل طارق كامل وزير الاتصالات وعلي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي.
دراسة لوضع مشروع خط السكة الحديد الذي يربط بين مصر والسودان

2010/01/04



القاهرة ـ 'القدس العربي' من أحمد القاعود:قال السفير بلال قسم الله القنصل العام السودانى بأسوان ان وزارتي النقل بمصر والسودان أعدت دراسة لوضع مشروع خط السكة الحديد الذي يربط البلدين بين الخرطوم وأسوان على أرض الواقع حيث يجري التنسيق بين الجانبين للوصول لرؤية مشتركة لتوفير التمويل اللازم بدعوة المستثمرين ورجال الأعمال والصناديق العربية لدعم المشروع.
وأشار قسم الله، في تصريح صحافي نقلته وكالة انباء الشرق الاوسط بمناسبة إحتفالات السودان بأعياد الإستقلال، إن هناك رغبة سياسية لإنجاح وتنفيذ إتفاقيات الحريات الأربع بين البلدين الخاصة بحريات النقل والعمل والتملك والإقامة من خلال صياغة تشريعات وسياسات من شأنها ضمان شرعيتها.
وأضاف أن الجانب المصري شريك أساسي للإستثمار في السودان، حيث يوجد فى السودان حاليا 76 شركة مصرية تعمل في مجالات الأمن الغذائي وتربية الحيوان والزراعة وتصنيع اللحوم وبعض الصناعات التكاملية، بجانب منح الحكومة السودانية مساحات كبيرة من الأراضي للمستثمرين المصريين بتسهيلات.
وتابع إن كافة الكتل والقوى والتيارات السياسية بالسودان تدعو إلى وحدة أراضيه حتى الحركة الشعبية لتحرير السودان لا تدعو للإنفصال.
وأشار إلى أن الإستفتاء على انفصال الجنوب السوداني في كانون الاول (يناير) من العام القادم الذى صادق عليه البرلمان مؤخرا هو خيار السلام الذي جاء باتفاقية السلام الشامل عام 2005 حيث أن للمواطن السوداني بالجنوب الحق في الإدلاء بصوته طواعية وليس بالقوة في تقرير مصير الوحدة أو الإنفصال.
وأوضح أن لجان تسجيل الناخبين السودانيين إنتهت أعمالها في مصر لتسجيل أسماء الجالية السودانية في مختلف المحافظات المصرية وتم إرسال الكشوف للخرطوم تمهيدا لموعد إجراء الإنتخابات في نيسان (إبريل) القادم.
وكان أبناء الجالية السودانية بأسوان بالتعاون مع القنصلية السودانية بدأوا إحتفالاتهم بأعياد الإستقلال بحفل إستقبال رسمي لأبناء الجالية وقيادات ومسؤولي محافظة أسوان بمقر القنصلية بأسوان حيث تستمر الإحتفالات حتى منتصف الشهر الجاري.

الثلاثاء، 5 يناير، 2010

منظمة حقوقية تعتبر منع المنقبات من أداء الامتحانات قرارا متطرفا يعاقب الطالبات على أفكارهن

05/01/2010



القاهرة ـ 'القدس العربي': أعربت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية عن أسفها بشأن الحكم القضائي الذي أصدرته اول أمس إحدى دوائر محكمة القضاء الإداري، والذي قضى بتأييد قرار عدد من الجامعات إجبار الطالبات المنقبات على خلع النقاب طوال فترة تواجدهن بقاعة الامتحان كشرط للسماح لهن بأداء الامتحانات.
وقالت المبادرة المصرية إن إدارات الجامعات لجأت إلى أكثر الأجراءات تشدداً هذا العام بدعوى مكافحة الغش في الامتحانات في الوقت الذي أبدت فيه الطالبات استعدادهن للكشف عن وجوههن والخضوع لإجراءات التفتيش الذاتي في بداية كل امتحان.
وقال حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إنه 'كان أمام إدارات الجامعات عدد كبير من الخيارات التي يمكن اعتمادها لتحقيق مقتضيات الأمن والانضباط داخل قاعات الامتحان كما كان يحدث في كل عام، إلا أنها قررت اللجوء إلى أكثر الإجراءات تطرفاً في خطوة لا يمكن عزلها عن سلسلة الإجراءات التي تهدف بوضوح لمعاقبة الطالبات المنقبات على أفكارهن ومعتقداتهن الدينية'.
وقد قررت الدائرة السادسة (تعليم) بمحكمة القضاء الاداري رفض أكثر من خمسين دعوى أقامتها طالبات في عدة جامعات لارتداء النقاب أثناء امتحانات نصف العام الجامعي التي تبدأ خلال شهر يناير الجاري.
ولم تتمكن المبادرة المصرية حتى صدور هذا البيان من الاطلاع على الحيثيات المكتوبة لقرار المحكمة، إلا أن تقارير إعلامية نقلت عن المحكمة استنادها إلى أن حظر النقاب داخل قاعات الامتحان يعد حظراً مؤقتاً ومحدوداً بزمان ومكان الامتحان، وأنه بالتالي لا يخالف الحكم الصادر في 2007 عن دائرة توحيد المبادئ بالمحكمة الإدارية العليا بعدم جواز فرض الحظر المطلق على ارتداء النقاب لمخالفته للحماية الدستورية للحرية الشخصية وحرية العقيدة.
من جانبها ترى المبادرة المصرية للحقوق الشخصية أن فرض أي قيد مؤقت على حرية اختيار رداء معين يجب أن يلتزم بشروط محددة وفقاً للفقه القانوني الدولي، وعلى رأسها أن يكون القيد ضرورياً لتحقيق غاية مشروعة، ومتناسباً مع القدر المطلوب لتحقيق هذه الغاية، وألا يكون ذلك القيد تمييزياً أو مفروضاً لأسباب تمييزية.
يذكر أن الدائرة ذاتها كانت قد أصدرت منذ شهر كانون الاول (ديسمبر) الماضي عدة أحكام أيدت حق الطالبات المنقبات في الإقامة بالمدينة الجامعية التابعة لجامعة عين شمس، وقضت بإلغاء قرار رئيس الجامعة باستبعادهن من السكن بالمدينة الجامعية على أساس مخالفة القرار لكل من الحرية الشخصية والحق في التعليم بما يشمل حق الطالبات في الانتفاع بالخدمات والمرافق دون تمييز.
ومن المنتظر أن تصدر ذات الدائرة أحكاماً في دعاوى أخرى متعلقة بالحق في أداء الامتحانات في وقت لاحق من الشهر الجاري.
كما ستبدأ دائرة بني سويف والفيوم بمجلس الدولة خلال شهر يناير دعوى مشابهة أقامتها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية لتمكين طالبتين منقبتين بجامعة الفيوم من أداء امتحانات نصف العام.
جبهة علماء الازهر تنتقد فتاوى الازهر بشرعية الجدار العازل وتؤكد ان التحليل والتحريم بغير سلطان 'لون من الوان الكفر'
احمد القاعود

05/01/2010




القاهرة ـ 'القدس العربي' هاجمت جبهة علماء الازهر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر على خلفية فتوى مجمع البحوث الاسلامية بشرعية بناء جدار على حدود مصر وغزة لتأمين الحدود، على حد وصفها. ووصفت الجبهة الفتاوى التي صدرت مؤخرا حول هذه القضية بالشائهة مثل الفتوى التي اعتبرت ان المعترضين على انشاء الجدار الفولاذي بين مصر وغزة مخالفون للشريعة. وقالت في بيان لها 'القول بالتحريم والتحليل بغير سلطان سوى سلطان الوظيفة الزائلة هو لون من الكفر يتهدد مرتكبيه بالعذاب الأليم في الدنيا والآخرة'، مشيرة الى ان يد الله لا تزال تأخذ الكثيرين أخذ عزيز مقتدر، مشيرة الى ان الله يأخذ الظالمين في تقلبهم' أي يأخذهم'وهم يتقلبون في مناصبهم وطائراتهم وغرورهم بألقابهم وأموالهم.
واضاف البيان 'ليس مما أنزله الله إليكم أن تعينوا الغادر على غدره بباطل القول وزوره، وأن تعينوا الفاجر على فجوره بالصمت عليه والتسويغ له'.
و'سُب دينكم في أعلى المجالس فلم نسمع لكم نكيرا ولم نر لكم ولا منكم صريخا ولا عويلا' في اشارة الى تبادل السباب بين نواب الوطني والاخوان داخل مجلس الشعب اثناء مناقشة انشاء الجدار الفولاذي على الحدود بين مصر وغزة.
واتهمت الجبهة علماء مجمع البحوث الاسلامية بتوجبه ضربات على غير هدى، ويركضون في غير صلاح ولا فلاح مع ما يشاهد لكثير منهم في التقلب في المناصب والرياش، فإن ذلك كله (متاع قليل) مؤقت، زائل، وطالبت الجبهة شيخ الازهر بالفصل بين رئاسته لمجمع البحوث الاسلامية وجمعية الكرمة القبطية التي يرأس مجلس ادارتها بالمشاركة مع القمص بولس باسيلي، مؤكدة ان ما يصلح لاحدهما لا يصلح'للاخرى بالضرورة.